شأن أي شخص مهتم بالقضية الفلسطينية، يشغل باله بالتفكير في حلّ عقدها وتصوّر حلول لها، لطالما شغلني اسم إسرائيل، وتساءلت كثيرا هل يربط الصهاينة الذين يحتلون فلسطين أي رابط ببني إسرائيل تلك القبيلة التي ورد ذكرها في التوراة، وخاطبها القرآن بلغة عربية، فمن يحتلون فلسطين لا يربطهم ببعضهم إلا الدين اليهودي والفكر الصهيوني، والتنوّع السكاني لهؤلاء الصهاينة يشمل مختلف جهات العالم، فمنهم الأوروبي والأمريكي والإفريقي والعربي والآسيوي، فأي رابط يمكن أن يربط هؤلاء جميعا بقبيلة واحدة اسمها: بنو إسرائيل؟
العارف بالشأن الفلسطيني، يعرف جيّدا أن هدف الصهيونية الأول الذي خطّه بلفور في وعده المشؤوم، وجسده قرار التقسيم كان اقامة وطن قومي لليهود (وليس لبني إسرائيل) وأن تكون قومية هذه الدولة هي اليهودية (وليس الإسرائيلية) ورغم ذلك اختار لها الصهاينة إسم "إسرائيل"!
ومن جهة أخرى صار في حكم العرف تقريبا أن القضية الفلسطينية هي صراع ديني يخوضه أهل الرباط ضد اليهود من بني إسرائيل بناء على تفسير آيات سورة الإسراء التي تقول: "وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا"
وبما أن الآية تتحدث عن بني إسرائيل، والتفسيرات أجمعت على أن آيات سورة الإسراء تتحدث عن فلسطين، فيحق للعاقل أن يسأل أين ذهب بنو إسرائيل؟ ومن هم الآن؟ وهل توجد علاقة بين الصهاينة الذين يحتلون فلسطين وقبيلة بني إسرائيل التي يتحدث عنها القرآن؟ وهل حقا ينطبق التفسير على الواقع؟
قمت ببحث بسيط لأعرف من هم بنو إسرائيل الذين خاطبهم النص القرآني، فرجحت أغلب الكتب أنهم قبائل سكنت يثرب وخيبر وغيرها، ويقول الأصفهاني في كتاب الأغاني: "فكان ممن يسكن المدينة حين نزلها الأوس والخزرج من قبائل بني إسرائيل بنو عكرمة وبنو ثعلبة وبنو محمر وبنو زغورا وبنو قينقاع وبنو زيد وبنو النضير وبنو قريظة وبنو بهدل وبنو عوف وبنو القصيص".
قمت ببحث بسيط لأعرف من هم بنو إسرائيل الذين خاطبهم النص القرآني، فرجحت أغلب الكتب أنهم قبائل سكنت يثرب وخيبر وغيرها، ويقول الأصفهاني في كتاب الأغاني: "فكان ممن يسكن المدينة حين نزلها الأوس والخزرج من قبائل بني إسرائيل بنو عكرمة وبنو ثعلبة وبنو محمر وبنو زغورا وبنو قينقاع وبنو زيد وبنو النضير وبنو قريظة وبنو بهدل وبنو عوف وبنو القصيص".
أي أنهم قبائل تسكن أرضا عربية، تعمل بالتجارة والزراعة وتتحدث اللغة العربية، وظهر منها شعراء كثر ينظمون القصائد باللغة العربية وأشهرهم السموأل ، ويخاطبها القرآن أيضا بلغة عربية، فعلى سبيل المثال لا الحصر، فإن أغلب التفاسير تقول أن الشاهد المقصود في الآية العاشرة من سورة الأحقاف هو عبد الله بن سلام بن الحارث من بني قينقاع:
وأن صفية بنت حيي بن أخطب من بني النضير التي اصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلّم لنفسه يوم خيبر كما ورد في كثب الأثر والصحاح هي أيضا من بني إسرائيل.
فكيف اختفت هذه القبائل العربية من مسرح الأحداث والتاريخ؟ وما الذي يربطهم بمن يحتل فلسطين الآن؟
لقد بحثت كثيرا عن إجابة لهذا السؤال، وتصفحت عشرات المراجع العربية والمواقع على الشبكة العنكبوتية، وباختصار شديد كانت النتيجة، أن القبائل اليهودية الثلاث الأشهر والتي تنتمي إلى بني إسرائيل وهي بنو قريظة وبنو قينقاع وبنو النضير كان مآلها بالشكل التالي:
- بنو قريظة وبإجماع أمهات الكتب قام المسلمون بقتل كل رجالهم وسبي نسائهم بعد الخندق
- بنو قينقاع تم ترحيلهم إلى أذرعات
- بنو النضير تم نفيهم إلى خيبر ثم أخرجهم عمر بن الخطاب من الجزيرة إلى أذرعات
ولاقتفاء أثرهم بحثت عن مكان أذرعات، فكان إجماع كل الكتب التي بحثت فيها دون أي خلاف: أن أذرعات هي درعا الشام، وتذكر أغلب هذه المراجع أنهم هلكوا فيها، دون ذكر أية تفاصيل.
لم يكن هذا الكلام مقنعا بالنسبة لي، وتساءلت لماذا تتحول كلمة أذرعات إلى درعا؟ ولماذا الشام؟ لكني لم أجد في الكتب طرحا بديلا، وتركت أمر هذا البحث، لبعض الوقت.
وبعد عدة أسابيع، كنت أقود السيارة وكان تردد المذياع كالعادة مضبوطا على إذاعة بي بي سي، وكانت تعيد بث حلقة مسجلة لبرنامج العلامة حسن الكرمي "قول على قول"، وفكرة هذا البرنامج تقوم على إرسال المستمعين للكرمي بأبيات من الشعر ويسألون عن قائلها وعن المناسبة التي قيلت فيها، وكان سؤال تلك الحلقة:
من القائل:
فَلَو أَنَّ ما أَسعى لِأَدنى مَعيشَةٍ *** كَفاني وَلَم أَطلُب قَليلٌ مِنَ المالِ
ويجيب الكرمي كما هو مذكور في التسجيل أعلاه أن البيت من قصيدة لامرئ القيس مطلعها "ألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَل البالي...." ثم يضيف وبها أبيات مشهورة ومنها:
تنوَّرتها من أذرعات وأهلها ... بيثربَ أدنى دارها نظرٌ عالي
وما أن سمعت كلمة "أذرعات" حتى أوقفت السيارة يمينا وأدرت زر الصوت إلى آخره وأصغت السمع حتى آخر الحلقة، وكدت أصرخ مثل أرخميدس "أوريكا أوريكا"، وفور وصولي إلى المنزل فتحت حاسوبي، وبدأت عملية البحث مجددا عن أذرعات، بحثت عن القصيدة، وتفاجأت أن كل الكتب التي تذكر القصيدة وتشرح أبياتها تقول أن أذرعات بالشام، أصبت ساعتها بخيبة أمل وشعرت أني لن أفك هذا اللغز، فكيف تكون خيبر قرب يثرب وأذرعات في الشام، ولماذا يتغزل شاعر نجدي بحبيبة في يثرب من الشام؟
لكن خيبتي لم تدم طويلا، تذكرت أن الرحالة الهمداني (280- بعد 336هـ) في كتاب صفة جزيرة العرب يذكر معظم أسماء الوديان والجبال والأماكن في الجزيرة العربية، فقررت البحث في هذا الكتاب الرائع، وفعلا وجدت أذرعات في جملة للهمداني يقول فيها: " فأما أريك الأبيض بضم الألف فبناحية نخلة وأوعال وأذرعات وبطن ذي عاج" كما هو موضّح في الصورة أدناه:
من كتاب صفة جزيرة العرب - مطبعة الارشاد- الطبعة الأولى - ص 290 |
فماك كان علي إلا أن أبحث عن هذه الأماكن: أريك، نخلة، أوعال وبطن ذي عاج، ومتالع
ولم يكن ذلك بالأمر العسير، فبمجرد وضع هذه الأسماء على محرك البحث حتى ظهرت النتائج وأفضل مما توقعت، فقد أتاحت لي الشبكة العنكبوتية:
- صورا لهذه الأماكن
- خرائط تشمل هذه الأماكن
- مدونات لرحلات زارت هذه الأماكن
- مقالات لكاتب إسمه عبد الله بن صالح العقيل عن جبال منطقة القصيم
- وكتاب من عدة مجلدات إسمه: معجم بلاد القصيم للعبودي، وهو كتاب تفصيلي لجغرافيا منطقة القصيم
وكانت النتائج على الشكل التالي:
جبل أريك: جبل في بلاد غطفان وإسمه الآن ريك، جنوب غرب القصيم ويقع شمال جبل ماوان كما يصفه عبد الله بن صالح العقيل في هذا المقال ، ويصفه العبودي في كتابه في الصورة التالية:
إحداثياته: 25°21'25.56" 41°15'28.77"
وغطفان: بنو غطفان قبيلة عربية كبيرة من قبائل الجاهلية وصدر الإسلام وهي واحده من جماجم العرب الكبرى سكنوا بادية نجد والحجاز جهة وادي القرى وبوادي المدينة المنورة.
معجم بلاد قصيم للعبودي ص 1088-1089 |
هجرة نخلة: وبجانبها جبل أم فرقين كما يصفها عبد الله بن صالح العقيل على هذا الرابط:
وإحداثيات جبل فرقين هي: 25°11'6" 43°24'44.01"
جبل فرقين قرب هجرة نخلة |
ذي عاج: وإسمه الآن عاج ويقع عند هجرة بلغة على الحدود الإدارية للقصيم مع منطقة المدينة، وبطن ذي عاج غرب الجبل، والصورة المرفقة من كتاب معجم بلاد القصيم للعبودي.
إحداثياته: 24°56'38.28" 41°40'41.81
من كتاب معجم بلاد قصيم للعبودي ص 1519-1520 |
جبل عاج أو ما كان يعرف قديما بذي عاج |
متالع: واسمه بحسب عبد الله بن صالح العقيل هو جبل أم سنون كما يشرح على هذا الرابط:
إحداثياته: 25°20'56" 43°21'26.01"
جبل أم سنون الذي كان يعرف بمتالع |
أما أوعال فلم أعثر على مكان بهذا الإسم، لكن في بيت شعر أورده العبودي في كتابه معجم بلاد القصيم يقول:
من بطن ذي عاج رعال كأنها **** جراد يباري وجهه الريح مطنب
طبعا لم أجد مكانا بجانب هذه الجبال المتجاورة اسمه أذرعات، لكني وجدت جبلا آخر اسمه جبل درعان بقرب قرية اسمها درعه كما هو موضح في الصورة المرفقة من كتاب معجم بلاد القصيم.
إحداثياته: 25°22'16" 43°33'3.99"
من كتاب معج بلاد القصيم للعبودي ص 954 |
صورة علوية لجبل درعان قرب درعه من جوجل إيرث |
حيث ستظهر تلك الأماكن متجاورة ضمن منطقة القصيم شرق المدينة المنوّرة (بالنقر على الصورة يمكن مشاهدتها بحجم أكبر):
جبال: درعان وعاج ومتالع وفرقين شرق المدينة المنورة |
ولمن يريد التحقق من هذه النتائج، سيجد روابط كل ما سبق ذكره في آخر هذه المقالة.
طبعا بعد هذه البحوث والقراءات، صارت عندي قدرة على البحث بشكل أكثر دقة، واكتشفت عندها أن أذرعات هذه وردت في كثير من الشعر الجاهلي والأموي وكتب المؤرخين كما سأبيّن أدناه:
يقول امرؤ القيس الشاعر النجدي :
ألا أيها البرق، الذي بات يرنقي **** ويجلو دجى الظّلماء، ذكّرتني نجدا
وهيّجتني من أذرعات وما أرى **** بنجد على ذي حاجه، طربا بعدا
ألم تر أن الليل يقصر طوله **** بنجد، وتزداد الرياح به بردا؟
وقال الشاعر الجاهلي بشر بن أبي خازم الأسدي من نجد:
كأن مدامة من أذرعات **** كميتا لونها كدم الرعاف
وقال أبو عُبَيْدة: كان عقبة بن زهير بن أبي سلمى يشبب بسلمى، احدى نساء بني الجُلَيح، فتوعدوه فقال:
أتذهب سلمى في النهار فلا ترى *** وبالليل أيم حيث شاء يشيب
المت بنا من أذرعات فسلمت *** من الليل أو رؤيا المنام كذوب
وبنو جليح بطن من بطون بني مطير كما يذكر صاحب هذا المقال على الرابط ، الذي يتحدث عن قبيلة غطفان التي سكنت المنطقة التي نتحدث عنها ومبينة في صورة جوجل أعلاه.
وقد اشتهرت أذرعات بخمرها في الشعر, فقال الشاهر الجاهلي المخضرم أبو ذؤيب الهذلي:
فما إن رحيق سبتها التجا ... ر من أذرعات فوادي جدر
وقال:
فما فضلة من أذرعات هوت بها ... مذكرة عنس كهادية الضحل
مشعشعة من اذرعات هوت بها ... ركاب وعنتها الزقاق وقارها
وما قرقف من أذرعات كأنها ... إذا نزلت من دنها ماء مفصل
وقال الشاعر الأموي النجدي جرير :
أقلي اللومَ عاذِلَ والعتابَا ... وقولي إن أصبتُ لَقد أصابَا
أجدَّك ما تذكر عهدِ نجدٍ ... وحَيّاً طالما انتظروا الإيابَا
بلىَ فارفضَّ دمْعُكَ غير نَزْرٍ ... كما عَيَّنْتَ بالسرَب الطبابَا
وهاجَ البرق ليلةَ أذرعاتٍ ... هوى ما تستطيع لهُ طلابا
ويقول ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ على هذا الرابط:
"وتثاقل في سيره خوفاً أن ترجع القرامطة إليه؛ وأما هم فإنهم ساروا حتى نزلوا أذرعات، وساروا منها إلى بلدهم الأحساء، ويظهرون أنهم يعودون".
وذلك في حديثه عن حملة المعز لدين الله ضد القرامطة الذين ساروا من أذرعات متجهين إلى الأحساء وهي منطقة تقع جنوب شرق اللملكة العربية السعودية.
ويقول البلاذري في كتابه فتوح البلدان: "وأهل أذرعات وأهل مقنا ، وكان أهلها يهودا ، فصالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ربع غزولهم وثمارهم وما يصطادون على العروك"
فتوح البلدان للبلاذري ص 55 |
يمكن مما فات استنتاج أن أذرعات التي لجأ إليها بنو قينقاع وبنو النضير والتي يضعها الرحالة الهمداني قرب أريك وذي عاج وتالع من بلاد غطفان والتي بجوارها جبل إسمه درعان قرب قرية إسمها درعه، وأذرعات هذه هي التي تغنى بها وبخمورها شعراء نجديون من نفس المنطقة في الجاهلية وبعد الإسلام، ويذكرها مؤرخون في عملية مطاردة نحو الأحساء جنوب شرق السعودية وترد في حديث عن دفع الجزية في غزوة تبوك قبل فتح الشام، ليست إلا مكانا يقع جنوب غرب القصيم وشرق المدينة المنوّرة، داخل الجزيرة العربية.
وبالتالي وبناء على المراجع العربية الآنفة الذكر فالمرجحّ هو أن بني قينقاع وبني النضير لم يخرجوا من الجزيرة العربية، وعلى الأغلب فقد ذابوا في قبائلها خاصة إن هم أعلنوا إسلامهم تماشيا مع التغيرات السياسة والدينية والإجتماعية التي طرأت مع انتشار الإسلام، مما يجعل احتمال انتساب أي شخص ذو أصول من الجزيرة العربية لبني لإسرائيل أمرا واردا.
ولا يجب أن ينزعج أحد من ذلك لعدة أسباب:
- أن بني إسرائيل قبيلة من قبائل الجزيرة العربية وتزوج الرسول صلى الله عليه وسلّم منها زوجته صفية بنت حيي بن أخطب.
- عملا بنص الآية: "تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ" البقرة (141)
- واعتمادا على ما سبق فلا علاقة لهم بما يحدث في أيامنا في فلسطين
وعليه يجب التفكير في القضية الفلسطينية داخل الاطار التالي:
- اليهود الصهاينة الذين يحتلون فلسطين الآن لا علاقة لهم بقبيلة بني إسرائيل العربية
- اليهود الصهانية الذين يحتلون فلسطين لا يملكون أي حق ديني في فلسطين وأنها ليست أرض ميعاد لأحد
- اليهود الصهاينة الذين يحتلون فلسطين يجب أن يعرفوا أنهم تورطوا في أكبر كذبة في التاريخ
- اليهود الصهاينة الذين يحتلون فلسطين اغتصبوا أرضا ليست لهم وشردوا أصحاب الأرض دون أي وجه حق
- القضية الفلسطينية ليست إلا قضية احتلال، ولا يمكن أن تكون بأي شكل صراعا دينيا
- أرض فلسطين حق مطلق للشعب الفلسطيني يجب استعادته كاملا غير منقوص.
ولا بدّ من وضع النقاط على الحروف، لنتمكن من قراءة الوضع بشكل أوضح:
- فيجب أن يكون من أبجديات التعامل مع القضية الفلسطينية التمييز بين شيئين مختلفين: قبيلة بني إسرائيل والديانة اليهودية، فاليهودي البولندي ليس من بني إسرائيل تماما كما هو الحال لمسلم نيجيري أو أندونيسي فهو ليس من قبيلة قريش.
- بنو إسرائيل قبيلة قديمة عاشت في الجزيرة العربية وكانت بعض قبائلها موجودة في المدينة المنوّرة في فجر الإسلام واختفت بحسب المرويات العربية في مكان إسمه أذرعات بالقصيم، وإن دلّ ذلك على شيء فهو على الأرجح أنهم عاشوا وذابوا في قبائل الجزيرة العربية.
- بعيد عن حسن النوايا أو سوئها، حدثت عمليات تزوير كبيرة في التاريخ قام بها رجال دين ومؤرخون من مختلف الأديان والخلفيات خدمة لمصالح سياسية واقتصادية، أنتجت تاريخا مشوها وجغرافيا مزوّرة، يدفع ثمنها الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة حروبا وتشردا ودمارا.
- الكيان الصهيوني الذي يسمى "إسرائيل" ليس له علاقة بأي شكل من الأشكال بقبيلة بني إسرائيل.
إن إصرار البعض على تصوير ما يحدث في فلسطين والمنطقة (ودون الاعتماد على أي أساس علمي) على أنه يندرج ضمن صراع ديني تنبأ به رجال دين في عصور سابقة إنما يورطنا في خيوط شبكة من المزاعم والأكاذيب أوهمتنا أننا فرسان حق ديني نصارع عدوا موجودا وغير موجود، لا نحارب ولا ننتصر لكننا واثقون من النصر، تماما مثل الدون كيخوتي دي لا مانتشا (الدون كيشوط) يعيش في وهم كتب الفروسية يصارع طواحين الهواء ولا يصارعها.
الدون كيخوتي ساقطا على الأرض في معركة غير ناجحة مع طواحين الهواء |
لكن في آخر الجزأ الثاني من رواية الأديب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا يعود الدون كيخوتي لرشده ويُسقط أوهام تلك الكتب من رأسه، فهل سنعود نحن يوما إلى رشدنا ونرى الواقع على حقيقته ونعثر على الطريق الصحيح لتحرير كل فلسطين؟
المراجع:
قصيدة امرؤ القيس: http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=shqas&qid=14325
شرح بيت امرؤ القيس: تنورتها من أذرعات.... من موقع المكتبة الشاملة: http://shamela.ws/browse.php/book-11825/page-88
شرح بيت امرؤ القيس في خزانة الأدب للحموي: http://islamport.com/w/adb/Web/2858/477.htm
من تفسير القرطبي: تيممتها (7) من أذرعات وأهلها * بيثرب أدنى دارها نظر عال : http://islamport.com/w/tfs/Web/1179/1912.htm
من كتاب الأنساب للصحاري: مضى الباقون إلى الشام، فنزلوا اذرعات، وقر الثنية... http://islamport.com/w/nsb/Web/491/234.htm
من كتاب جامع البيان في تأويل القرآن للطبري: http://islamport.com/w/tfs/Web/43/1897.htm
من كتاب شرح ابن عقيل: http://islamport.com/d/3/lqh/1/91/1163.html
هلكوا في أذرعات: ( زاد المعاد - ابن القيم الجوزية): http://islamport.com/w/qym/Web/3188/399.htm
قبائل بني إسرائيل في يثرب من كتاب الأغاني للأصفهاني: http://islamport.com/w/adb/Web/2848/8359.htm
قبائل بني إسرائيل من كتاب تاريخ ابن خلدون: http://islamport.com/w/tkh/Web/912/849.htm
قصة صفية بنت حيي في صحيح البخاري: http://islamport.com/w/mtn/Web/3007/3935.htm
مختصر ما آلت اليه قبائل يثرب من بني اسرائيل: http://www.shiaweb.org/books/zawjat_alnabi/pa17.html
ذكر أهل أذرعات في كتاب أحكام أهل الذمة لابن قيم الجوزية: http://islamport.com/d/2/fqh/2/2/2.html
ذكر أذرعات في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر (http://islamport.com/d/1/srh/1/48/1753.html)
ذكر أذرعات في كتب الدر المنثورلليسوطي : (http://www.islamport.com/b/1/tfaseer/%C7%E1%CA%DD%C7%D3%ED%D1/%C7%E1%CF%D1%20%C7%E1%E3%E4%CB%E6%D1/%C7%E1%CF%D1%20%C7%E1%E3%E4%CB%E6%D1%20087.html)
تفسير ابن كثير: (http://www.islamport.com/b/1/tfaseer/%C7%E1%CA%DD%C7%D3%ED%D1/%CA%DD%D3%ED%D1%20%C7%C8%E4%20%DF%CB%ED%D1_1/%CA%DD%D3%ED%D1%20%C7%C8%E4%20%DF%CB%ED%D1%20066.html)
من تهذيب سيرة بن هشام: شعر عن بني النضير وأذرعات (http://islamport.com/d/3/tkh/1/90/2122.html)
ابن الأثير : عن أذرعات ثم هلكوا! (http://islamport.com/d/3/tkh/1/42/606.html)
ذكر أذرعات في كتب الدر المنثورلليسوطي : (http://www.islamport.com/b/1/tfaseer/%C7%E1%CA%DD%C7%D3%ED%D1/%C7%E1%CF%D1%20%C7%E1%E3%E4%CB%E6%D1/%C7%E1%CF%D1%20%C7%E1%E3%E4%CB%E6%D1%20087.html)
تفسير ابن كثير: (http://www.islamport.com/b/1/tfaseer/%C7%E1%CA%DD%C7%D3%ED%D1/%CA%DD%D3%ED%D1%20%C7%C8%E4%20%DF%CB%ED%D1_1/%CA%DD%D3%ED%D1%20%C7%C8%E4%20%DF%CB%ED%D1%20066.html)
من تهذيب سيرة بن هشام: شعر عن بني النضير وأذرعات (http://islamport.com/d/3/tkh/1/90/2122.html)
ابن الأثير : عن أذرعات ثم هلكوا! (http://islamport.com/d/3/tkh/1/42/606.html)
مدونة عبد الله بن صالح العقيل عن جبال القصيم: http://abdullah-alageel.blogspot.com
رابط تحميل كتاب معجم بلاد القصيم بصيغة مضغوطة: http://download1591.mediafire.com/teb7l2t6wbbg/9ise4v7mlv3v6c3/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A+%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-+%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D9%85.rar
رابط تحميل كتاب صفة جزيرة العرب للهمدان يبصيغة مضغوطة: http://dc398.4shared.com/download/E0YqPFiV/___-_.rar?tsid=20150414-074950-b7122633&lgfp=2000
زاد المعاد : (http://islamport.com/d/1/ser/1/17/175.html)
موقع المواقع الجغرافية في المملكة العربية السعودية: http://sa.geoview.info/
موقع خرائط جوجل للذهاب لمواقع الإحداثيات: https://maps.google.com
للمتابعة
على تويتر: https://twitter.com/Safwat_Safi
على الفيسبوك: https://www.facebook.com/safwat.safi
على جوجل +: https://plus.google.com/u/0/114044892980825575911/posts
أشكرك اخي العزيز على هذا البحث الجميل , لقد قادت الصدف بتحويل مسار العديد من الأبحاث التاريخية وبالتالي الإستنتاجات التاريخية الأهم, فغالبية الباحثيين المتقدمين استفادوا من معلومة استوقفتهم كإسم موقع فغيرت اتجاه ابحاثهم ,حصل هذا مع الدكتور المؤرخ كمال صليبي أثناء بحثه باسماء المواقع في جزيرة العرب فتوصل لقناعته بأن التوراة جاءت من جزيرة العرب وأن المسميات العبرية للمغتصبات بفلسطين اسقطت اسقاطاً على مواقع بفلسطين , تم ذلك من خلال التلموديون العرب والمستشرقين التلموديين الغربيين , وخلاصة خلاصة كتاب الصليبي تشير إلى أن البيئة التاريخية للتوراة لم تكن في فلسطين، بل في غرب شبه الجزيرة العربية، بمحاذاة البحر الأحمر، وتحديدا في بلاد السراة بين الطائف وجازان على مشارف اليمن، وأكد بإن بني إسرائيل من الشعوب العربية البائدة, استفاض بعد ذلك المؤرخ العراقي الدكتورفاضل الربيعي وكتب عن السبي اليهودي ووثق بأنه تم من جزيرة العرب لا من فلسطين ,أكد الربيعي " لم يحدث السبي البابلي في فلسطين و لا عرفت أرضها و لا تاريخها مثل هذا الحدث." وأضاف الربيعي " لقد خُدع العالم بأسره و صدٌق أكذوبة تقول أنّ السبي البابلي حدث في فلسطين وفوق أرضها، وهذا محض هراء لا أساس له، و لكنه هراء بإسم العلم ومن النوع الذي يتعذر معه قبول الحقيقة المفروضة بقوة الهيمنة على السرد التاريخي لا بقوة الوقائع والمعطيات والحجج"
ردحذفلقد كتبت سابقاً عن علماء الآثار اليهود والغربيين وكتبت بانني لن اسبر التاريخ لتأكيد عروبة فلسطين ولكني سأكتفي بما كتبه أهم مؤرخي اليهود الذين اعتمدوا الأمانة بالبحث وكذلك نظرائهم بالغرب من المؤرخين. وكتبت بأني لن أخوض أيضا بما ورد بالنصوص الدينيه سواءً كانت من :اليهوديه أوالمسيحية أو الإسلاميه لأثبت عروبة فلسطين بل سأكتفي بما قاله علماء الأثار اليهود والغربيين واستشهدت بما سيلي :
قال رافاييل جرينبرج وهو محاضر بجامعة تل أبيب, " كان من المفترض ان تجد إسرائيل شيئا من الآثار اليهوديه بعد بحثها لسنوات بالقدس ولكن دون جدوى"
قال عالم الآثار إسرائل فلنكشتاين "أن شخصية داوود كزعيم يحظى بتكريم كبير لأنه وحد مملكتي يهودا وإسرائيل هو مجرد وهم وخيال ’ لم يكن لها وجود وأكد فلنكشتاين وهو عالم الآثار الأهم بالكيان الصهيوني "أن علماء الآثار اليهود لم يعثروا على شواهد تاريخية أو أثرية تدعم بعض القصص الواردة في التوراة بالقدس". واضاف عالم الآثار الأهم بالكيان الصهيوني "اسرائيل فلنكشتاين" والمكنى بابي الآثار واتفق معه البروفيسور"يوني مزراحي" وهو عالم آثار يهودي مستقل مع رأى فلكنلشتاين بما أوردته دراسته عن عدم وجود أي اثر لليهود بالقدس و فلسطين بل فاض واضاف " أن وجود باني الهيكل وهو سليمان ابن داوود مشكوك فيه أيضاً،مما يثبت بطلان ادعاءات الصهاينه في فلسطين .
ذكر إريك مايرز أستاذ الدراسات اليهودية وعلم الآثار في جامعة"دوك"الاميركية إن ما تقوم به جمعية "إيلعاد المختصه ببحث الآثار"يعد نوعا من السرقة
شاكر زلوم
أشكر مرورك أستاذ شاكر وردّك الثري على تدوينتي والذي ينمّ عن اطلاع واسع ودراية عميقة.
حذفمشكلة القضية الفلسطينية الحقيقية برأيي هي هذا الالتباس الخطير والإصرار على تناولها ضمن محورين: محور ديني يعتبرها أرض الميعاد أو أرض الميلاد أو أرض الإسراء ليطالب وفقا لذلك أتباع كل ديانة بحقهم المقدس فيها، ومحور آخر قومي أو حقوقي يطالب فيه أصحاب الأرض الفلسطينيون بحقّهم المطلق مثل حق كل شعوب الأرض في دانهم بغض النظر عن ديانتهم.
حل القضية الفلسطينية على المحور الأول لن ينتهي إلا بحروب إبادة تنتهي بقضاء أتباع ديانة على أتباع الديانتين الأخرتين، لأن ما وضعه رجال الدين من أكاذيب عن ارتباط هذه الأرض بالجنة والخلود في الحياة الأخرى سيجعل كل من يصدقون هذا الكلام يقدّمون أرواحهم لأجل ذلك.
وحلّها على المحور الثاني سيتأتى عبر ثورات وحروب تحرير كالتي قامت بها كثير من شعوب الأرض لاستعادة بلدانهم وحقوقهم المغتصبة.
وطالما هناك خلط بين المحورين وإصرار على دمجهما معا سيدخل الجميع في متاهة، ولذلك يجب فصل المحور الديني وإزاحته، ولن يتم ذلك إلا عبر فضح الأكاذيب التي يحتويها من ادعاءات بقدسية أرض فلسطين وجعلها مسرحا لأحداث مذكورة في كتب سماوية، والإيحاء بتواصل زماني عبر ربط الحاضر والمستقبل بأحداث ترويها هذه الكتب منذ عصور بائدة.
وكما أشرت أستاذي في ردّك، يتم العمل على هذا الهدف (بشكل مقصود أو غير مقصود) من عدة جهات:
- الباحثون التوراتيين والمستشرقون عبر كتابات لتصحيح التاريخ المزوّر الذي وضعوه والاعتراف بوجود تاريخ فلسطيني قد تمت سرقته، وقد قدم البروفيسور كيث وايتلام في كتابه اختلاق إسرائيل القديمة: إسكات التاريخ الفلسطيني أمثلة كثيرة على هذا التزوير واعترافا شجاعا به وسيكون ذلك حجر أساس نحو تصحيح هذه الجريمة الأخلاقية بحق الشعب الفسطيني وشعوب المنطقة.
- باحثو الآثار الصهاينة وعلى رأسهم كما ذكرت في ردّك إسرائيل فنكلشتاين في كتابه الذي وضعه مع سيلبرمان: التوراة اليهودية مكشوفة على حقيقتها، وفي مقالات كثيرة، فرغم فخره وتمسكه بصهيونيته إلا أن الأمانة العلمية لم تمنعه من الاعتراف بأنه لا علاقة للقدس بمملكة داوود، وأنه لا توجد علاقة بين قصص التوراة والآثار الموجودة في فلسطين، لكنه عزى ذلك لأن كتابة التوراة تمت في وقت متأخر عن حدوثها، وأعتقد أنه سيعدل مع الوقت عن هذه الفرضية ويكتشف ما ذهب إليه المفكرون العرب حول جغرافيا التوراة الحقيقية.
- المفكرون العرب وقد فتح كمال الصليبي وفرج الله ديب الباب عبر مقاربات لغوية بين الأسماء الواردة في التوراة وأسماء الأماكن والقبائل العربية في جنوب غرب الجزيرة العربية، ثم جاء بعدهم ولا زال الأستاذ فاضل الربيعي ليقدم أبحاثا متقدمة بأشواط عبر مطابقات أكثر دقة بين الأسماء الواردة في التوراة وبنفس الترتيب مع وصف الهمداني للجزيرة العربية، وقد قمت بتدقيق كتبه والنتائج كانت مبهرة، والدقة في أعماله تتطور من عمل لآخر، وقد بدأها بالعمل الضخم فلسطين المتخيلة، وأكملها بالقدس ليست أورشليم وأسطورة عبور الأردن وحقيقة السبي البابلي.
- وهناك اتجاه آخر يجب العمل عليه أيضا وهو ما أحاول أنا وكثيرون مثلي من الباحثين عن الحقيقة العمل عليه، وهو معالجة الأمر من زاوية المراجع الإسلامية التي قدمت هي أيضا صورة مغلوطة مليئة بالتناقضات بدأ التدوين لها في القرن الثالث الهجري في الفترة العباسية بتقديم تاريخ وتفسيرات لا يقبلها عقل ولا منطق وتتناقض مع ذاتها وحتى مع مرويات وأشعار عربية قديمة.
في النهاية أعتقد أن كل الطرق البحثية العلمية تؤدي إلى تحرير فلسطين، فالحقيقة العلمية يحترمها العقل المفكر وينطلق منها نحو الأمام.
أشكر مرورك مرة أخرى وأتشرف بهذا التعارف الذي يعود الفضل فيه للصديق الرائع داوود إبراهيم.
بحث جميل وفيه عمق ويحمل حقيقه غامضه مخفيه والمعرفه برهان والعلم نور
حذفعزيزي و صديقي صفوت,
ردحذفعملك رائع و جهدك جميل جدا.
و لكي نذهب الى خلاصة الخلاصه اسمح لي ان ازيد على ما قدمت بما يلي:
وطننا فلسطين بكامل ترابها ترضخ تحت احتلال كولينيالي تنفذه اطراف مختلفه لا سبيل لدحره الا بالقوة.
و القوة لا تكون الا بالمقاومة و على جميع الصعد و بكل السبل منها العسكرية و الاجتماعية و العلمية و الادبية .... الخ, و لكنها بالتأكيد لا تشتمل على المفاوضات و اتفاقيات السلام الكاذبه.
شكرا أخي محمد علی مرورك، واتفق تماماً أن فلسطين لن تتحرر إلا حرب تحرير واسعة فكرية وعسكرية وعلی كل الأصعدة وحتما لن تعود بالمفاوضات... المهم ان تتعامل نع القضية علی أنها قضية إحتلال وليس قضية صراع أديان.
حذفإلا تعتقد أنك تعتمد على مراجع عربية فقط ، وما تعتقد أنت عن بني إسرائيل لا ما يعتقد اليهود هم عن تاريخهم .... إذا تم دراسة فلسطين اركولوجيا ولم يخرجوا بشئ ، لماذا لم يتم تنقيب في مناطق جزيرة العربية عن تاريخ بني إسرائيل كما فعلوا بفلسطين ،
ردحذفنعم هذا البحث اعتمد على المراجع العربية فقط لأن الغاية منه تتطلب ذلك، فباختصار: المراجع العربية تقول أن من بقي بني إسرائيل تركوا الجزيرة إلى أذرعات بالشام، في حين أن المراجع العربية أيضا تؤكد أن هذا المكان لا يبعد عن يثرب سوى عشرات الكيلومترات، أي أنهم بقوا في نفس المنطقة.
حذفلقد أشرت في منشورات سابقة لأعمال علماء آثار وباحثين غربيين وصهاينة واعترافهم بعدو وجود أي دليل يثبت حدوث قصص التوراة في فلسطين.
طرح جغرافيا بديلة هو موضوع مستجد، وعملية البحث في الجزيرة يتطلب انتشار الفكرة وتبنيها من طرف جهات رسمية.. أتمنى أن يحدث ذلك قريبا.
ما أروع بحثك ، فعلا بحث عصري علمي ، أتمنى لك التوفيق
ردحذفشكرا على مرورك واهتمامك :)
حذفبحث ممتاز تشكر عليه. واتمني التعمق اكثر للبحث عن هذي القبايل من بني قريضه وبني النضير هل فعلا انصهروا بين قبايل الجزيره في تلك الفتره مع ان العارف باليهود عدم تقبلهم الا من بني جنسهم . الا اذا كان هناك اسباب سياسيه جعلتهم يندمجون بين القبايل والاكيد ان لليهود عادات وطقوس ولهم اثار تبقي وهذي ميزتهم وان كان بحثك صحيح وهو الاقرب للصحه فا انت اخي ادخلت بنفسي الحماس اللبحث اكثر ومعرفه من تبقي منهم وهل لهم وجود الي الان واسلموا او متسترين بالاسلام كادرع حماية لهم . لك الشكر ع مجهودك
ردحذفالأقرب للعقل أنهم انصهروا في محيطهم.
حذفشكرا على مرورك واهتمامك وردك.. أتمنى لك التوفيق في أبحاثك وأرجو أن تشاركها معي 😊
وأين بنوا إسرائيل الذين أنقذهم سيدنا موسى من فرعون مصر؟ لم يكونوا عربا ولا في جزيرة العرب ولم يهربوا إلى جزيرة العرب ولا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد بالعرب، فمن أين توصلت إلة أن إسرائيل قبيلة عربية؟
ردحذفأن تستقر مع الزمن بعض قبائلهم في جزيرة العرب، فهذا مفهوم، أما أن تفترض بأنها قبيلة عربية دون أي دليل فهذا هراء
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفالباحثون في الأمر يعلمون أن مصر التي ذكرت في التوراة وفي القرآن ليست جمهوية مصر العربية لأن اسمها قبل الفتح كان بلاد القبط (Egypt) وليس مصر، وبالتالي فإن اعتبار وجود بني إسرائيل وخروجهم مع موسى من بلاد القبط أمرا غير مثبت تاريخيا، ولا يمكن لهذا الحدث أن يكون قد تم جغرافيا فيها.
حذفوقد أقر عدد كبير من علماء الآثار أن هذه القصة لا يمكن أن تكون قد حدثت على أراضي جمهورية مصر، للأسباب التالية:
أراضي الدولة في ذلك الوقت كانت تعج بحاميات عسكرية، ويستحيل أن يتم الخروج بالشكل الذي وصفته التوراة والقرآن عبر هذه الحاميات.
المواقع المفترضة التي أقام بها بنو إسرائيل في التيه في سيناء لم تعمّر إلا بعد القرن 7 ق. م
أستاذ صفوت بحث ممتاز وعميق ويبدوا أنه أخذ من فكرك ووقتك وحيرتك ما أخذ. لكن ماذا لو طالب اليهود بالبحث عن آثارهم في جزيرة العرب. سيجدون لهم الف طريقة وطريقه للأنتساب لبني إسرائيل العرب. :'). ولا يخفاك أن مطامع اليهود تصل لحدود المدينه المنوره وهم يصرحون بذلك أستنادا على طردنا لهم منها.
ردحذفأستاذ صفوت بحث ممتاز وعميق ويبدوا أنه أخذ من فكرك ووقتك وحيرتك ما أخذ. لكن ماذا لو طالب اليهود بالبحث عن آثارهم في جزيرة العرب. سيجدون لهم الف طريقة وطريقه للأنتساب لبني إسرائيل العرب. :'). ولا يخفاك أن مطامع اليهود تصل لحدود المدينه المنوره وهم يصرحون بذلك أستنادا على طردنا لهم منها.
ردحذفيا سيدي لا يمكن لليهود أن يطالبوا بأي حق لا في فلسطين ولا في الجزيرة، هم ليسوا أصحاب الأرض ليطالبوا بأي حق فيها، وهذه الفكرة يجب أن تُعمّم وتنتشر ويدركها كل العالم، وعلى اليهود أن يتركوا فلسطين ويعودوا لمواطنهم الأصلية.
حذفلقد سقت في المقال مثالا، فأصحاب الحق في أرض الجزيرة هم أبناء الجزيرة أنفسهم ومهما كانت ديانتهم، تماما كما للفرنسي حق في فرنسا وللمكسيكي في المكسيك، وبالمثل لا يملك مسلم صيني أو نيجيري أن يطالب بحقه في أرض الجزيرة لأنه مسلم ولا يحق لأي يهودي روسي أو بولندي أن يطالب بحق في فلسطين أو الجزيرة.
شكرا على اهتمامك ومرورك
دمت بخير :)
لأنهم حقدوا على ماذاقوه من أهل الإسلام وخوفهم من بطشه بهم جعلهم يلتزمون بالشكل الديني بالورع والتقى وبقي القلب اليهودي النجس ، إلا من رحم الله منهم وعرف حلاوة الإسلام وحقيقته وألتزم بالدين خير إلتزام
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفلقد كانت فلسطين خيار من متعدد للحركة الصهيونية ولم تكن هدف وحيد لاقامة ما يسمونه وطن قومي لليهود... ولو كانت كما يدعون لما قبلوا بوضع خيارات غيرها... ثم أن اليهودية ديانة وليست قومية ..
وبتطبيق نظريتهم (اذا صحت أصلا) بحقهم في ارض فلسطين على العالم، سيتم إخلاء أمريكا بقارتيها واستراليا وسيكون من حق كل عربي أن يطالب بحقه في أرض الجزيرة العربية.
شكرا على مرورك واهتمامك، بكل تأكيد الداية ليست قومية أو عرقا أو قبيلة، وعلينا أن لا ننجر خلف ادعاءات الصهيوينة ووعد بلفور الكاذب بوطن قومي لأتباع ديانة على أرض ليست لهم.
حذفقضية فلسطين قضية احتلال، ويجب أن يتم تحرير هذا البلد تماما كما قامت كل حركات التحرر بتحرير أوطنها من الإحتلال.
عمل رائع ...من المعروف قبل الاسلام كان العرب امايهودي اونصراني وبعدبعثة خاتم المرسلين محمد عليه الصلاة والسلام دخل معظم العرب الاسلام حتى بعدوفاته عليه السلام لم يتوقف الدين على العرب دخلت امم كثيرة الاسلام منهم بالحرب ومنهم بالسلم ولله الفضل والمنة...مااريده منك بصفتك باحث وبدون امرعليك ان تبحث عن سبب جعل مكة المكرمة مهملة في البناء والحضارة من نهاية ولاية عثمان بن عفان رضي الله عليه وحتى بداية الحكم السعودي بالرغم من ان المسلمين بنوالقصور والقلاع والجامعات والمدن الحضارية من الاندلس حتى الصين والهند ؟؟؟ولك مني الشكر والتقدير.
ردحذفعمل رائع ...من المعروف قبل الاسلام كان العرب امايهودي اونصراني وبعدبعثة خاتم المرسلين محمد عليه الصلاة والسلام دخل معظم العرب الاسلام حتى بعدوفاته عليه السلام لم يتوقف الدين على العرب دخلت امم كثيرة الاسلام منهم بالحرب ومنهم بالسلم ولله الفضل والمنة...مااريده منك بصفتك باحث وبدون امرعليك ان تبحث عن سبب جعل مكة المكرمة مهملة في البناء والحضارة من نهاية ولاية عثمان بن عفان رضي الله عليه وحتى بداية الحكم السعودي بالرغم من ان المسلمين بنوالقصور والقلاع والجامعات والمدن الحضارية من الاندلس حتى الصين والهند ؟؟؟ولك مني الشكر والتقدير.
ردحذفشكرا على اهتمامك،
حذفسؤالك مشروع ومنطقي، لكن الموضوع الذي تريدني أن أكتب عنه خطير وليس من السهل نشر نتائج بحث جاد فيه، لكن قد أجد سبيل لذلك في وقت قريب.
سأنشر قريبا تدوينة مصورة عن قصر عمرة الأموي وسأتحدث فيها عن القدرات المعمارية والفنية التي كانت عند الأمويين في وقت غير بعيد عن ظهور الإسلام، وسأطرح فيها تساؤلات جادة كالذي طرحته في تعليقك هنا.
دمت بخير :)
الاحمر البحر
حذفسؤالك قد يسفر عن نتائج مزلزله ^_^
السلام عليكم
ردحذفلاشك ابداً في جهودك الجبارة
لكن عندما يقول المؤرخين عن طرد اليهود من جزيرة العرب
فحسب مفهومي البسيط ان الجزيرة العربية هي ما يمثل الآن من اليمن جنوبا إلى حدود بادية الشام شمالاً ومن الخليج شرقا إلى البحر الأحمر غربا ولا اشك في معرفتك
هذا أولا
اما الأسماء للبلاد فهي كثيرة ومتكرر واحيانا يتكرر اسم المدينة او القرية في البلد الواحد
هذا ثانياً
وللشعراء قول فصل وهو ان معظم الشعزاء تغنوا في البلاد الجميلة الشجرية وذات الانهار او الينابيع وهكذا
فدرعا في بلاد الشام كانت ولا تزال محج للسياح لجمالها وطبيعة أرضها
هذا ثالثا
واختم بان هناك من تغنى ببلده وارضه من الشعراء ولكن لم ينسى أن يصف بعضهم حبه لبلده رغم قساوتها وطبيعة ارضها
وحتى اذرعات التي ذكرت لا ولم تكن بها ازدهار تجاري وممر للقوافل التجارية
إلا أن درعا الشام كانت ولا زالت
ارجو المسامحة
هذه وجه نظر
أهلا بك وبتعليقك :)
حذفلقد أوردت أمثلة عن الرواية التي أوردتها الأدبيات العربية عن خروج اليهود وهي جملة واحدة نقلها الجميع عن بعضهم البعض: خرجوا إلى أذرعات وهي درعا الشام، ولم يزيدوا حرفا بعد ذلك.
ما أطرحه في البحث هو كشف لضعف هذه الرواية وتناقضها من جهة ومن جهة أخرى أنا أؤكد أن هذه القصص هي لأمم قد خلت، وعلينا الآن في الحاضر أن نتعامل مع الواقع بمعزل ونعاج الأمور بموضوعية
شكرا لك ودمت وبخير :)
انا عصام عوجان
ردحذفeaawajan_1963@yahoo.com
مع تحياتى للجميع
بنو إسرائيل ليسوا قبيلة.
ردحذفبل هم 12 قبيلة كل منها تعود إلى يعقوب عليه السلام.
وماذا عن بنو إسرائيل الذين كانوا مع موسى عليه السلام
ردحذفومع عيسى عليه السلام.
وغيرهم من الأنبياء
أعتقد أن كلامك لا معنى له .
مصدر بحثي هو المراجع العربية، ومصادري معلنة وموثقة في البحث أعلاه.
حذفربما هذا دليل إضافي على أن موسى وعيسى وغيرهم من الأنبياء عليهم السلام من ذرية إبراهيم وآل عمران إنما عاشوا غي الجزيرة العربية فكر في الأمر :)
أشكرك اخي صفوت على عملك المميز - لكن اخي صفوت هناك بعض الأدلة التي سوف تنبهر منها تماما ولدي ادلة تامه اخي صفوت - ارجوا منك ان تراسليني على الايميل scoorpion4@hotmail.com
ردحذفلا مانع من تكرار الاسم لأكثر من بلد أو مدينة في مناطق جغرافية متعددة وإذا علمنا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أخرج اليهود من خيبر عملاً بوصية النبي صلى الله عليه وسلم بأن لا يبقى مشرك في جزيرة العرب وألا يجتمع فيها دينان ترتب على ذلك إخراجهم إلى أذرعات الشام لأنها خارج الجزيرة وليست أذرعات نجد لأنها في جزيرة العرب ولا معنى لإخراجهم إليها والله أعلم.
ردحذفباب مغلق وفتحته هروج عبيد بكره واسرائيل محضره بالقصيم الله يخارجنا بس من ذا الربيع العربي
ردحذفٱلسّلٱمّ ۶ـْليگمٌ ﯙرζـّمَة" ٱللـّہ"ۈبٌرگـّاتہ
ردحذفتعقيب بسيط
بنوا اسرائيل هاجروا مع موسى من مصر وكان فرعون مصر مستعبدهم وذكر ذلك بالقرآن وهجرتهم كانت الى الشام وضرب موسى البحر هرباً من فرعون واثار الضرب موجوده بالبحر الاحمر وعاشوا سنوات التيه بالشام عندما عصوا الله ورسوله ،
يهود بنو قريضه وما ذكرته هاجروا من الشام ليثرب لعلمهم بأن محمد ﷺ سيبعث بيثرب املاً بأنه سيكون منهم وعندما تم نفيهم من الجزيره العربيه فشئ طبيعي ان تعود الى موطنك الاصلي ( الشام ) .
اما حقهم بفلسطين لا اختلف معك فيه.
شكرا لمرورك واهتمامك وتعليقك.
حذفمن باب الرد، علي أن اشير أن جمهورية مصر العربية في الحاضر صار اسمها مصر بعد الاسلام وليس قبله، فعند نزول القرآن كانت تعرف ببلاد القبط وليس مصر. أي أن مصر التي وردت في القرآن ليست بالضرورة ما أطلق عليه لاحقا إسم مصر.
ياأخي العزيز فرعون كان بمصر ومعروفة بمصر وذكرت اماكنهم وموسى ارسل لينقذ بنوا اسرائيل من استعباد فرعون وعبر فيهم البحر واما القبائل اليهوديه بعد النفي استقرت مؤقتاً في تيماء واعتقد لهم آثار هناك وبعده خرجوا للشام والانبياء المبعوثين بجزيرة العرب معروفين ولم يكن من بينهم موسى وهجرة موسى كانت من مصر الى مدين بالشام وعاد الى مصر لاهله ونزلت عليه الرساله
حذفسيدي، لم ترد كلمة فرعون واحدة في كل النقوش والآثار المصرية، وأول من أطلق إسم الحضارة الفرعونة هم مستشرقون أثناء حملة نابليون
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفمما يرد على الباحث من كلامه ما يلي:
ردحذفأولا : أن البلدانيين الذين كتبوا في جغرافية الجزيرة العربية وما جاورها مجمعون على أن أذرعات في الشام ، ولم يرد ذكر في غالب كتب جغرافيا جزيرة العرب أن في الجزيرة بلد او جيال باسم أذرعات إلا ما ورد عند الهمذاني في وصف جزيرة العربية، كما ذكر الباحث، وهذا لا دليل فيه على أن المراد باذرعات التي أجلي اليهود غليها هي هذه الجبال في نجد؛، لأن الأسماء تتكرر كثيرا جدًا، والباحث المدرك لتاريخ العرب وجزيرة العرب يعرف هذا، وبمراجعة سريعة لمعجم البلدان لياقوت الحموي أو معجم ما استعجم للبكري وغيرهما من كتب الجغرافيا في التراث العربي يطلعك على أن غالبية أسماء البلدان والأودية والجبال في الجزيرة العربية تكاد تتكرر في أكثر من مكان. ( سأذكر لا حقا أنموذجا لذلك)
ثانيا : ورد في ما أورده الباحث من نقل عن المؤرخين أن أذرعات تشتهر بإنتاج خمر العنب ( نبيذ أحمر) حيث شبهه الشاعر برعاف الأنف، ، وهذا دليل على أنها في الشام، إذ إن نجدًا لم تشتهر بإنتاج العنب.
ثالثا: من أقوى الأدلة على أن أذرعات التي سكنها اليهود هي في الشام ما أورده الباحث نفسه من أن الرسول حينما غزا ( تبوك) صالح يهود أذرعات على دفع الجزية، ومن المتفق عليه عند الجغرافيين أن تبوك هي في أقصى شمال الجزيرة وما بعدها بلاد الشام، فجينما وصل تبوك بعث البعوث لما جاورها من البلدان كأذرعات ودومة الجندل، وعلى تخريج الباحث أن أذرعات في نجد جنوب المدينة يكون الحدث أن الرسول وصل تبوك التي في شمال المدينة وتبعد عنها 700 كم شمالا، ثم بعث لأذرعات التي في نجد وهي في جنوب المدينة وتبعد عنها مسافة 200 كم، فهل يعقل هذا عقلا وواقعاً؟، فكيف يغزو الرسول تبوك في شمال الجزيرة ولما وصلها بعث لأذرعات التي في جنوب المدينة كما يذكر الباحث، هذا يستحيل عقلا وواقعا، خاصة أن الخبر يقول بعث لدومة الجندل واذرعات، وهما قريبتان من تبوك.
من أصرح ما ذكر في إخراج اليهود إلى أذرعات، وأنها في الشام ما رواه البيهقي
==================================================
قال البيهقي في كتابه (دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة : 3 / 359 : " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ عَمِّي قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ جَدِّي، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عليه وسلم قَدْ حَاصَرَهُمْ ( يعني بني قينقاع) حَتَّى بَلَغَ مِنْهُمْ كُلَّ مَبْلَغٍ، فَأَعْطَوْهُ مَا أَرَادَ مِنْهُمْ، فَصَالَحَهُمْ عَلَى أَنْ يحقن لهم دماؤهم، وأن يخرجهم من أرضيهم وَأَوْطَانِهِمْ، وَأَنْ يُسَيِّرَهُمْ إِلَى أَذْرِعَاتِ الشَّامِ، وَجَعَلَ لِكُلِّ ثَلَاثَةٍ مِنْهُمْ بَعِيرًا وَسِقَاءً ".
فهذا نص بأن المقصود أذرعات الشام.
والعجب من الأخ الفاضل يترك إجماع المؤرخين على أن المقصود أذرعات الشام، ثم يجد إشارة سريعة لجبال في وسط نجد بأن اسمها أذرعات فيفسر أحداث التاريخ بناء على هذه التسمية، مع استحالة ذلك عقلا؛ لأن تبوك في أقصى شمال الجزيرة وبعدها بلاد الشام مباشرةبلاد الشام، وعلى منهج الباحث يمكن قلب غالب أحداث التاريخ بمجرد أن نجد اسما مشابها لاسم آخر ننسب إليه الأحداث الذي حصلت في البلد الآخر لوجود تشابه في الأسماء .
شاكر ردك واهتمامك دكتور سليمان.
حذفتجدر الإشارة إلى أن الهمداني ذكر أذرعات الشام وأذرعات التي قرب ذي عاج في كتابه صفة جزيرة العرب.
بالنسبة لإشارتك حول قصة تبوك فدرعا حوران ليست قريبة من تبوك أيضا، وبالنسة لموضوع الخمر قد يفتح الباب أمام أذرعات ثالثة.
كل الإحترام
- أيها النبيل، ليس الكلام هل ذكر الهمذاني أذرعات الشام أو لم يذكرها؟ فذكره لها لا يغير مجال البحث إلا لو نص على أن اليهود أجلاهم الرسول إلى جبال أذرعات في نجد، هنا يجدر التنيه على ذكره.
حذف+++++++++++++++++
- وقولك " أذرعات الشام ليست قريبة من تبوك"، فهذا صحيح، وإنما الرسول عسكر في تبوك ثم بعث بعوثا إلى البلدان المجاورة، الأقرب فالأقرب فبدأ بدومة الجندل ثم تيماء ثم بعث للشام فبدأ بمدينة إيلة (وهي مدينة العقبة اليوم) وهادن أهلها ثم أذرعات.
وكان في العام السابق لغزوة تبوك وهو عام 8 هجرية بعث جيشا للشام فالتقى بالروم في معركة مؤتة وهي ليست بعيدة عن مدينة عمان في الأردن..
وعمان نفسها ليست بعيدة عن درعا فبينهما 140 كم تقريبا في الطريق المعبد أما طرق القوافل في أقرب من ذلك بكثير.
وواضح أن وجهة المسلمين بعد أن دانت لهم الجزيرة العربية كلها ( اليمن والبحرين ونجد والحجاز وتهامة) اتجهت إلى الشام فهي أقرب البلدان إليهم في الحجاز وذلك تطبيقا لقوله تعالى:" يأ ايها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار"، فب>ا غزو الشام في السنة الثامنة بمعركة مؤتة في وسط الأردن، ثم في التاسعة سار الرسول على تبوك وعسكر فيها وبعث البعوث إلى أيله ودومة الجندل وأذرعات.
+++++++++++++++++++++++++
- وقولك عن أن ذكر العنب قد يفتح الطريق للبحث عن أذرعات ثالثة، أمر غريب؛ لأن لدينا نصوصا تاريخية بعضها مسند متصل بوقت حدوث إجلاء اليهود كما ذكر روى البيهقي عن ابن عباس ( وقد سبق أن اوردته)، ولدينا ايضا إجماع المؤرخين والبلدانيين الذين كتبوا في جغرافية البلدان الإسلامية أن الإجلاء كان إلى أذرعات الشام، فإذا كانت لدينا كل تلك الأدلة التي تدل قطعا على أن المقصود هو أذرعات الشام، فلماذا نبحث عن أذرعات ثالثة؟
البحث التاريخي والتحقيق في مكان حادثة ما يكون إذا اختلف المؤرخون، أو لم يذكروها شيئا عنها مطلقا، أو كانت الرواية ضعيفة، فيحتاج الأمر للتحقيق، وكل هذا ليس في واقعة الإجلاء إلى أذرعات فهي متفق عليها بين المؤرخين ووصلتنا بالسند الصحيح ممن شهد الواقعة وعاصرها.
وشكرا لك وللإخوة القراء
تصحيح في الفقرة الأخيرة
حذف--------------------
البحث التاريخي والتحقيق في مكان حادثة إنما يكون إذا اختلف المؤرخون، أو لم يذكروا شيئا عنها مطلقا، أو كانت الرواية ضعيفة، فيحتاج الأمر للتحقيق، وكل هذا ليس في واقعة الإجلاء إلى أذرعات فهي متفق عليها بين المؤرخين ووصلتنا بالسند الصحيح ممن شهد الواقعة وعاصرها.
وشكرا لك وللإخوة القراء
سيدي نقطة الخلاف الجوهرية، أنك تعتبر ما وصل من المرويات (والذي له سند صحيح) ليس محل تشكيك، في حين أني لا أتعامل معها بهذه الطريقة، بل أعتبرها أخبارا تحتمل الخطأ والصواب خصوصا وأنها ليست حقائق تاريخية عليمة مثبتة، وكل ما وصلنا تم عبر تناقل المرويات وتكرارها، وهذا جلي في استخدام نفس العبارة في أغلب الكتب.
حذفوهنا سأعيد تعديد أهم الأسباب التي جعلتني أشكك في خبر أن أذرعات التي تم الجلاء لها هي درعا حوران (الشام):
- أقدم الكتب تذكر أن أذرعات هي درعا الشام، وكان حريا بها أن تقول أن الجلاء تمّ إلى درعا، خصوصا وأن اللغة العربية لا تحتاج لتحويل الدال ذالا ولا إلى تغيير بنية الإسم.
- بُعد درعا عن المنطقة
- التعامل في المراجع العربية القديمة مع بلاد الشام على أنها خاوية مهجورة ولا حكم فيها، وأن اليهود جلوا إليها دون أن يمنعهم أحد وأن الرسول -ص- أخذ الجزية من أهل درعا قبل فتح الشام وكأن المنطقة لم تكن خاضعة لأي حكم أو كأنها خالية من أي جيوش أو أنظمة حماية، وأن أهل درعا مطلوب منهم أن يدفعوا الجزية وينشدون الحماية من قوة عسكرية غير موجودة على أرضهم!!! فهل يعقل ذلك؟
- تقريبا كل الشعراء الذين تغنوا بأذرعات نجديون، فلماذا يتغنى أهل نجد بدرعا حوران؟
- بيت الشعر واضح: "تنورتها من أذرعات" وأغلب من شرحوا البيت في مراجع الأدب العربي، اعتبروا أن الشاعر يتحدث عن الشمس أو عن نور المحبوبة، وفي ذلك إشارات كثيرة قد يستنبط منها العقل أشياء كثيرة.
- بنو إسرائيل بحسب المراجع العربية موجودون في يثرب قبل الأوس والخزرج بمئات السنين، وقد تعامل معهم النص القرآني وخاطبهم، وقد وضحت ذلك في البحث، وهذا يجعل من بني إسرائيل عربا (إن لم يكن بالدم فمن خلال وجودهم هذه لمدة الطويلة في الجزيرة العربية) يعيشون في بيئة عربية ويتعاملون مع أبناء هذه البيئة ويتزاوجون معهم، فلماذا علينا أن نصدق أن هؤلاء العرب خرجوا إلى مكان إسمه أذرعات لكن هذا الإسم تغيّر ليصبح درعا، وأنهم اختفوا من مسرح الأحداث ولم يعودوا موجودين في درعا، وأنهم انتشروا في العالم، وأن أذرعات لم تعد تسمى أذرعات وأنها صارت درعا... لماذ على العقل أن يصق كل ذلك فقط لأن مؤلفين نقلوا عن بعضهم البعض جملة واحدة تقول "إلى أذرعات وهي بالشام" تكررت دون حتى أن يتبعها أي توضيح.
دكتور سليمان، بحثي ليس مقصودا منه الإساءة لأهل نجد أو القصيم، وليس عندي مشكلة أن تكون أذرعات في القصيم أو في حوران أو فلسطين أو أي مكان آخر (وغالب الظن عندي أنها في مكان آخر)، طالما أن المقصودين بالقصة هم أناس قد قضوا، والدين الإسلامي يؤكد على مبدأين هامين:
- أنه لا تزر وازرة وزر أخرى
- وأن تلك أمم قد خلت ولن يحاسب البشر بعدهم بما فعلوا
كل ما يهمني من هذا البحث هو فك الارتباط بين قصص قديمة حدثت في الجزيرة العربية وبين الصهاينة الذين يحتلون فلسطين، والتأكيد على أن إحتلال فلسطين من قبل عصابات صهيونية متعددة الجنسيات لا يرتبط بأي شكل من الأشكال بقبيلة بني إسرائيل التي ورد ذكرها في القرآن وسكنت الجزيرة العربية.
وأؤكد أنه رغم استخدامي منهجا علميا في البحث إلا أن نتائج البحث ليست علمية، أي أن هذا البحث ليس دليلا على أن أذرعات في نجد، بل قد تكون أذرعات في مكان آخر تماما، والسبب في ذلك أن البحث انطلق من مرويات عربية لا تعتبر مرتكزات علمية، وأن نتائج البحث إنما تثبت تناقض هذه المرويات وضعفها أكثر من أي شيء آخر، وأنه لا يمكن اعتبارها حقائق تاريخية علمية يمكن الاعتماد عليها لتبرير أحداث تاريخية وسياسية وعسكرية تحدث في الحاضر في منطقة الشرق الأوسط خاصة والعالم عامة.
فائق احترامي :)
مناقشتي ليست لأنك ذكرت نجدًا أو القصيم، بل لعدم العلمية، فأنت تأتي لمواضع تاريخية متفق على وجودها، وكل المؤرخين يذكرون الحادثة ثم تنسف كل هذا لمجرد أن وجدت اسما لجبال في نجد باسم أذرعات.
حذفوتهمل كل الدلائل من أحداث السيرة وغزو الشام في مؤتة سنة 8 ثم في سنة 9.
لا يهني حديث متصل إذا أثبت البحث الجاد العلمي عدم صحته، لكن أنت لم تصنع إلا أن وجدت موقعا لجبال في نجد باسم أذرعات ثم نسفت كل مروبات لتاريخ وحقائق ما حصل لمجرد إثبات أنه هو المقصود في الأخبار التاريخية
لاحظ أنك تتحدث عن خبر تاريخي وصلنا عن طريق السند وهو أن الرسول أجلى اليهود إلى أذرعات، وتقبل هذه الحقيقة مع أنها جاءتنا بسند أي هي خبر مسند وتقبلها.
ثم في المقابل حينما جئنا لك بخبر صحيح بسند يثبت أنه أجلاهم إل أذرعات الشام قلت : أنا لا أنظر للروايات والأحاديث على أنها صحيحة، حسنا لك هذا لكن المنهج العلمي يحتم عليك أن يكون منهجك مطردا، فلما قبلت خبر وحادثة إجلاء الرسول اليهود إلى أذرعات وتعاملت معه على أنه حقيقة، وهو وصلنا بخبر ورواية في السيرة، ثم في المقابل ترفض الأخذ بخبر متصل صحيح بالسيرة عن أنه أجلاهم إلى أذرعات الشام.
البحث لعلمي يقتضي ((( الاطراد في المنهج)) ,ليس مجرد التشهي فتأخذ خبرا وتترك الآخر.
نعم ربما أيضا لم يجلوا إلى أذرعات، وهذا يمكن أن يفتح بابا آخر للبحث... أعتقد أن فكرة البحث لم تصلك يا دكتور, وربما ذلك بسبب تقصير مني في طرح الفكرة.
حذفشكرا لك :)
إضافة
ردحذف======
ملحوظة
=====
ذكرت سابقا تشابه أسماء بلاد العرب، ومثال ذلك من معجم البلدان اسم (العقر)
العَقْرُ: قال ياقوت في معجم البلدان : 4 / 136 - 137 قال :" ( العقر): عدة مواضع، منها:
1- عقر بابل قرب كربلاء من الكوفة،
2- والعقر أيضا: قرية بين تكريت والموصل تنزلها القوافل، وهي أول حدود أعمال الموصل من جهة العراق.
3- والعقر: قرية على طريق بغداد إلى الدسكرة، ينسب إليها أبو الدّر لؤلؤ بن أبي الكرم بن لؤلؤ بن فارس العقري من هذه القرية.
4- والعقر أيضا: قلعة حصينة في جبال الموصل أهلها
أكراد وهي شرقي الموصل تعرف بعقر الحميدية،
5- والعقر، ويروى بالضم أيضا: أرض بالعالية في بلاد قيس
6- وعقر السّدن: من قرى الشرطة بين واسط والبصرة" انتهى كلام ياقوت
وأحيانا يكون الاختلاف في الحركة فقط من ذلك :
--------------------------------------------------------
( عرفة) هم اسم ، فهي ( عرفة) التي يقف فيها الحجاج، وورد اسم لمكان آخر وهي( عُرْفَةُ:) بضم العين، وورد اسما لمكان ثالث وهو (العرفة) بضم العين وورد عرفة بضم العين بالإضافة إلى اثني عشر موضعا وهي :
1- عرْفَةُ الأجْبَالِ:
2- عُرْفَةُ أعْيَار:
3- عُرْفَةُ الأمْلَح:
4- عُرْفَةُ الثَّمَد:
5- عُرْفَةُ الحمى:
6- عُرْفَةُ خَجَا
7- عُرْفَةُ رَقْد
8- عُرْفَةُ سَاق:
9- عُرْفَةُ صارَةَ:
10- عُرْفَةُ الفَرْوَيْنِ
11- عُرْفَةُ المُصْرم:
.
12 - عُرفَةُ مَنعِج:
عُرفَةُ نِبَاطٍ:
فهل إذا وجد الباحث اسما عرفة من دون ضبط يعني أنه يختار أحد هذه الأماكن، ويضرب بكلام المؤرخين عرض الحائط؟
هذا ليس من البحث العلمي بشيء.، بل هو اقرب إلى التشهي والعبث.
وفي الختام
=========
لم أكتب دراسة للرد على بحث الأخ الفاضل، بل هو استنتاج سريع مما ذكر الباحث نفسه، وإلا فالمؤرخون والجغرافيون مجمعون على أن أذرعات في الشام، ووجود جبال في نجد اسمها أذرعات لا يدل مطلقا على أن المراد به البلدة نفسها، إذ لو كان هو البلدة لاشتهرت وأصبحت حديث المؤرخين، فالمؤرخون لا يذكرون أن في وسط نجد بلدان قائمة آنذاك سوى اليمامة ، وبقية بلدان نجد نشأت بداية من القرن الخامس الهجري.
وكتبه على عجل
د سليمان بن علي الضحان
اجلا رسول صلى الله عليه وسلم جميع اليهود خارج جزيرة العرب قال صلى الله عليه ( اخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب )
ردحذفوقد فعل ذلك صلى الله عليه وسلم .والخلفاء من بعده ولا شك
في ذلك ....
ولكن يافلسطيني يادجال على شان تطلع بنتيجة ان السعوديه متحكمين فيها ناس اصلهم يهود اذا كنت تبحثون فعلآ عن الحقيقه فابحثوا عن اصولكم انتم نعم انتم يااصحاب الأعين الزرقاء والشعور الشقراء ولعل ان يتبادر لي سؤال مهم جدآ أين بنوا اسرائيل الذين كانوا بمصر منذ ايام الفراعنه واين بنوا اسراىيل الذين كانوا مع عيسى عليه السلام في بلاد الشام ثم من اين اتوا اليهود المنتشرين في العالم العربي في مصر وسوريا ولبنان وفلسطين والمغرب واليمن واثيوبيا من اين اتوا قطعآ لن اجد إجابه لأنكم لا تبحثون
عن الحقيقه وانما تبحثون عن التهم والإفتراء ياعملاء .
اجلا رسول صلى الله عليه وسلم جميع اليهود خارج جزيرة العرب قال صلى الله عليه ( اخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب )
ردحذفوقد فعل ذلك صلى الله عليه وسلم .والخلفاء من بعده ولا شك
في ذلك ....
ولكن يافلسطيني يادجال على شان تطلع بنتيجة ان السعوديه متحكمين فيها ناس اصلهم يهود اذا كنت تبحثون فعلآ عن الحقيقه فابحثوا عن اصولكم انتم نعم انتم يااصحاب الأعين الزرقاء والشعور الشقراء ولعل ان يتبادر لي سؤال مهم جدآ أين بنوا اسرائيل الذين كانوا بمصر منذ ايام الفراعنه واين بنوا اسراىيل الذين كانوا مع عيسى عليه السلام في بلاد الشام ثم من اين اتوا اليهود المنتشرين في العالم العربي في مصر وسوريا ولبنان وفلسطين والمغرب واليمن واثيوبيا من اين اتوا قطعآ لن اجد إجابه لأنكم لا تبحثون
عن الحقيقه وانما تبحثون عن التهم والإفتراء ياعملاء .
كول ثاني أكسيد الكربون الله يقول لكم دينكم ولي دين وبتقول الرسول قلع اليهود والمسيحيين هل هذه هي اخلاقه عليه السلام يا كزابين يا أعداء الله ورسوله اللهم اني اشهد انهم كذبوا على دينك العصيم
حذفيا فلسطيني لم تكن مرة مسبة بل مدحة يا تعيس يا تعوسي يا منحط اخلاقيا ودينيا
مشكور على البحث الوافي واتفق معك في كل شي
ردحذفكما اريد ان اعلق على من يسأل عن بنو إسرائيل الذين انقذهم نبي الله موسى عليه السلام بأن البحر هو البحر الاحمر والمكان موجود بجزيرة العرب بالتحديد بالقرب من تبوك ( شمال السعودية )
شاكر جدا لاهتمامك وتعليقك :)
ردحذفكنت دائم التسائل في السابق عن سر خروج الفتن من منطقة القصيم ابتداء من مسيلمة الكذاب و سجاح و انتهاء بالحركة الوهابية، و لماذا يتم تدمير التراث الاسلامي في الجزيرة العربية على انه شرك بينما يتم الحفاظ على التراث اليهودي في خيبر و غيرها، و لماذا يتهم كافة المسلمين بالشرك بينما يبقى اليهود اهل كتاب!، و لماذا يتم تشويه الاسلام عبر فتاوى شيوخ خرجوا من منطقة القصيم تتهم الآخرين بالكفر، و لماذا يعلن كل عام عن رؤية هلال رمضان و شوال قبل اوانه من هذه المنطقة رغم تأكيد خبراء الفلك ان الهلال لم يولد بعد و غير موجود؟. الآن عرفت السبب. شكرا" سيدي الباحث.
ردحذفمن الجهل ما قتل
حذف1- مسيلمة لم يخرج من القصيم بل من اليمامة وهو موقع الرياض والخرج اليوم.
2- الحركة الوهابية لم تخرج من القصيم بل من الدرعية وهي اليوم حي من احياء الرياض
3- لا يعلن عن رؤية الهلال من القصيم بل من منطقة سدير وي قريبة نم الرياض
4- لم يخرج فتاوى تكفير من القصيم وذا كنت شيعي وتقصد فتوى ابن جبرين بكفر الشيعة فابن جبرين من القويعية وهي ن قرى الرياض
تعلم قبل ان تكتب
بدون بحث ووجع راس اهل القصيم اخبث من اليهود انفسهم ودينهم وسيلة للوصول الى المال والسلطه فهم يعرفون جيدا ان كل من لبس عباة الدين فقد وضع لنفسه حصانة والدليل ان الجامعات الاسلامية التي يتخرج منها العلماء والقضاه المشايخ كما يطلق عليهم يسيطر عليها اهل القصيم ومعروف من يقبل بها ومن يتخرج منها والشواهد كثيره والاسماء موجوده وكثيرا منهم لبس عباة الدين للظغط للحصول على منصب وعندما لم يفلح في ذلك حلق لحيته وشاربه ومكنوه من المنصب بعد ان ارتد واستخوج فهدفهم الاول والخير السلطه والمال كما يفعل يهود امريكا تماما بالسيطره بواسطة المال والسلطه والاعلام وسبب تخلف التنميه الاول يعود الى فكرهم الخبيث
ردحذفلمن يريد الاطلاع على اقوال النبوة فيهم وما يفعلوه اليوم فليراجع هذا البحث المختصر والمبسط:
ردحذفhttps://drive.google.com/file/d/0Bwpv-N1-ymJ-TjVFWDJnNHJ0ZXM/view?usp=drive_web
انا أرى أنه عندما يراد معرفة موقع معين يكون ذلك طريق دليل قاطع وليس توقعات
ردحذفوإلا فالأفضل ترك الموضوع
هذا ما تقدمه لنا المراجع العربية.. افتراض أن الصهاينة الذين يحتلون فلسطين من بني إسرائيل لا دليل عليه نهائيا ورغم ذلك كثيرون في هذا العالم يدعمون هذا الاحتلال ويعطونه شرعية.
حذفمن يقرأ القران ويتأمل ايات مخاطبة الله ورسوله لبني اسرائيل يعرف انهم كانوا قريبين منه وحوله
ردحذفبل كان العلماء واهل التوراة من بني اسرائيل الأصلين بقرب الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم ولايمكن ان يكونوا بعيدين عنه من خلال الايات والحوار
ردحذفhttps://www.youtube.com/watch?v=2a2f3UCKtmw
برنامج في الصميم مع اسرائيل فنكلشتاين استاذ علم الاثار في جامعة
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأخي العزيز كيف تريد إزالة البعد الديني عن القضية الفلسطينية وهي ارض الإسراء والمعراج وفيها المسجد الأقصى وورد فيه تفضيل الصلاة
ردحذففالبعد الديني هو حجر الأساس للقضية
والا لاصبحت قضية خاصة لأهل الأرض مثل فيتنام وغيرها
اليهودية ما عندهم شي إسمة ذابو بالمجتمع هم يتوارثون السرية في كتمان دينهم كأجدادهم المنافقين كانو يظهرون الإسلام ويبطون اليهودية الان سوف تتضح لك الصورة على جرائمهم بحق المسلمين بنجد والحجاز والأحساء وجعلو القبور حجة لتصفية الحساب والآية تكلمت عنهم وهم اليوم يحكمون الحرمين وحولو منزل الرسول صلى الله علية وسلم لدورة مياة وهو العلو الكبير لهم وستعرف الان بغض بعض العوائل القصيمية للعرب بحجة بدو وستعرف من وراء تغير التركيبة السكانية بالحجاز وتحديدا مكة وستندهش أكثر حينما ترى التشابة المريب بين الوهابية وطائفة الحريديم اليهودية بلباس الرجال او النساء او التشدد الديني بينهم
ردحذف