ما سأذكره في الأسطر التالية من أمهات الكتب، وسأضع الروابط لمن يريد التأكد، فأرجو عدم التسرع في الحكم.
الهدف: بعض الأحكام بنيت على قصص غريبة لا يقبلها العقل، لكن قلة قراءاتنا وثقتنا العمياء بالسلف، جعلتنا نأخذ عنهم ما لا يمكن قبوله.
بالأمس بينما كنت أبحث عن الروايات اللمختلفة لإحدى القصص التي نقلها الرواة من زمن البعثة، لأقارن الروايات المذكورة فيها تفاجأت بقصة غريبة، الحادثة موجودة في كل كتب الحديث تقريبا، وحققها الكثير من العلماء واجتهدوا في تفسيرها فجاؤوا بالعجب العجاب، سأروي الحادثة وما قيل فيها ولمن أراد التحقق، الراوبط في أسفل المشاركة.
مختصر القصة أن ابنة رسول الله ماتت وأغلب الكتب قالت أنها رقية زوجة عثمان والبعض قال أنها أم كلثوم التي تزوجها عثمان بعد رقية وآخرون قالوا أنها زينب. وعند القبر كانت عينا الرسول -ص- تدمعان، ثم سأل من لم يقارف أهله الليلة (أي لم يجامع) فسكت عثمان زوج الميتة وقال أبو طلحة من بين الحاضرين أنا، فقال له الرسول -ص- انزل اقبرها، وهو أجنبي عنها ولم يأمر عثمان بذلك، أي أن الرسول ص أبو الميتة وزوجها كان لهما عذر وطلب الرسول إن كان هناك أحد غير جنب، فكان الرجل الوحيد الذي لم يقارف أهله تلك الليلة أو ليس على جنابة هو أبو طلحة فنزل ليدفن الميتة، ولا نعرف من من الحاضرين صلى عليها قبل أن تدفن.
الهدف: بعض الأحكام بنيت على قصص غريبة لا يقبلها العقل، لكن قلة قراءاتنا وثقتنا العمياء بالسلف، جعلتنا نأخذ عنهم ما لا يمكن قبوله.
بالأمس بينما كنت أبحث عن الروايات اللمختلفة لإحدى القصص التي نقلها الرواة من زمن البعثة، لأقارن الروايات المذكورة فيها تفاجأت بقصة غريبة، الحادثة موجودة في كل كتب الحديث تقريبا، وحققها الكثير من العلماء واجتهدوا في تفسيرها فجاؤوا بالعجب العجاب، سأروي الحادثة وما قيل فيها ولمن أراد التحقق، الراوبط في أسفل المشاركة.
مختصر القصة أن ابنة رسول الله ماتت وأغلب الكتب قالت أنها رقية زوجة عثمان والبعض قال أنها أم كلثوم التي تزوجها عثمان بعد رقية وآخرون قالوا أنها زينب. وعند القبر كانت عينا الرسول -ص- تدمعان، ثم سأل من لم يقارف أهله الليلة (أي لم يجامع) فسكت عثمان زوج الميتة وقال أبو طلحة من بين الحاضرين أنا، فقال له الرسول -ص- انزل اقبرها، وهو أجنبي عنها ولم يأمر عثمان بذلك، أي أن الرسول ص أبو الميتة وزوجها كان لهما عذر وطلب الرسول إن كان هناك أحد غير جنب، فكان الرجل الوحيد الذي لم يقارف أهله تلك الليلة أو ليس على جنابة هو أبو طلحة فنزل ليدفن الميتة، ولا نعرف من من الحاضرين صلى عليها قبل أن تدفن.
طبعا قام العلماء بمحاولات لتفسير القصة، فقالوا أن الرسول -ص- كان له عذر أما عثمان فبعضهم قال أن عذره إما أنه جامع زوجته المريضة وهو لا يعلم أنها ستموت، أو أنه جامع إحدى جواريه، فتعذر عليه النزول في قبر زوجته، وطبعا استنبط العلماء من القصة حكما بجواز نزول رجل لم يجامع تلك الليلة لدفن امرأة أجنبية عنه، كما يقول الشوكاني وابن العثيمين في المثالين التاليين:
قال الشوكاني: " والحديث " يدل على أنه يقدم الرجال الأجانب الذين بعد عهدهم بالملاذ في المواراة على الأقارب الذين قرب عهدهم بذلك كالأب والزوج...". " نيل الأوطار " (4/106) (http://islamport.com/w/fqh/Web/2795/3076.htm ).
قال الشيخ ابن عثيمين: " االمرأة يضعها في قبرها أي رجل من الرجال، سواء كان من محارمها أو من غير محارمها؛ لكن الأفضل من محارمها، إلا إذا علمنا أن أحداً من الناس لم يجامع تلك الليلة كرجل نعلم أنه ليس له زوجة، أو نعلم أنه قد تجاوز سن الشهوة، فقد قال العلماء رحمهم الله: إن من بَعُدَ عهده بالجماع أولى ممن قَرُب ". "لقاء الباب المفتوح " لقاء رقم (133) (http://islamport.com/w/ftw/Web/2447/3797.htm).
لن أعلق على القصة إلا بقول #العقل_زينة ، وأصحاب العقول سيفهمون قصدي وسيدركون كم تلاعب رجال الدين بهذا الدين.
بعض الروابط:
الحديث 6955 من المستدرك على الصحيحين للحاكم:http://islamport.com/d/1/mtn/1/21/441.html#
من شرح زاد المستنقع: http://islamport.com/w/hnb/Web/873/1351.htm#
البداية والنهاية لابن كثير: http://islamport.com/w/tkh/Web/927/1731.htm
مسند أحمد الحديث 14206
http://islamport.com/d/1/mtn/1/88/3310.html#
وهذا الحكم من أحكام الجنائز بناء على القصة المذكورة:http://islamport.com/w/alb/Web/854/158.htm#
وهذا بحث في الموضوع ذكر أغلب المراجع والأحكام:http://kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=31825
للمتابعة
على تويتر: https://twitter.com/Safwat_Safi
على الفيسبوك: https://www.facebook.com/safwat.safi
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق