الأحد، 16 ديسمبر 2012

عندما تكون خطبة جمعة عن الدين والاقتصاد والسياسة وأشياء أخرى




اعتلى الخطيب منبر المسجد... حمد الله ثم بدأ يخطب في المصلين، وكان موضوع الخطبة النظام الاقتصادي الإسلامي ومؤامرات الغرب ضد دول العالم الإسلامي.


بدأ الحديث عن تحريم الربا ولإثبات ذلك قرر أن يخوض في الآثار السلبية لاستخدام الربا على دول الغرب وفوائد عدم استخدامه في الدول الإسلامية، ولإثبات السلبيات قرر الخطيب أن يعلن أن الغرب يعاني من نسب عالية جدا في البطالة ومن الأمراض النفسية والعصبية والكوارث الطبيعية والاقتصادية ويتلخص ذلك في موقف واجهه أحد الدكاترة المسلمين أثناء دراسته في الولايات المتحدة عندما كان يشارك في حفل وعند تقديم خمر له امتنع عن الشرب، فسألته دكتورة أمريكية: "ألا تشرب؟ فأجاب بالنفي، فسألته وهل تستطيع النوم دونه، فأجاب بالإيجاب، فقالت:"نحن لا نستطيع النوم دون أن نشرب الخمر حتى ننسى همومنا" ثم علّق أن المسلمين لا هموم لهم تضطرهم لشرب الخمر لنسيانها!!!


ثم عرض لفوائد تطبيق أفكار إسلامية ومن الأمثلة التي ذكرها لأحد المفكرين المسلمين ألقى محاضرة في مؤتمر أسلامي في بنغلادش تأثر بها رئيس الدولة فقرر أن يزرع الأرز بنفسه ثم شرح كيف تحولت بنغلادش إلى دولة منتجة للأرز.


ثم ذكر قصة جميلة حدثت معه شخصيا، عندما سأله منذ سنوات أحد الشخصيات الأمريكية لماذا تخوضون على المنابر في أمور إقتصادية وسياسية وعلمية وغيرها من شؤون الحياة، فأجابه الخطيب أن الإسلام شامل لكل شيء ويعالج كل شيء.


ثم ذكّر الخطيب المصلين بكراهية الغرب للمسلمين وأنهم يكيدون لهم، ويرسلون لهم أدوية فيها نسب من مواد ضارة بغية تقليل عدد المسلمين والتقليل من خطرهم على العالم، ثم ختم الخطبة بقصة يحب أن يذكرها كثيرا: قصة مستشار نيكسون الذين طلب منه نيكسون تأليف كتاب عن المتطرفين الإسلاميين وبعد سنة من الدراسة أعلن هذا المستشار إسلامه والمغزى من القصة طبعا أن الله يجعل كيدهم في نحورهم كما أوضح الخطيب.


دعا الخطيب الله والمصلون يردون "آمين" بأن ينصرنا على أعدائنا ويدمّرهم ويصلح حال ولاة أمورنا ثم طلب إقامة الصلاة.


توجهت بعد صلاتَيْ الفرض والسنة إلى الخطيب وجلست أمامه، وانتظرت حتى انصرف المصلون من حوله، سلمت عليه ثم سألته عن مصدر معلوماته الإقتصادية والعلمية التي يلقيها على مسمعنا من على المنبر، سكت برهة ثم أجاب من بعض القراءات، ثم سألته عن مستشار نيكسون إن كان يعرفه، فأجاب بالنفي، فوضحت له أن المستشار الأمريكي هو الدكتور روبرت ديكسون كرين، فأخرج الخطيب ورقة من جيبه وأعطاني قلما وطلب مني أن أكتب اسمه، ففعلت ثم أكملت سرد ما أعرفه عن سيرة الرجل الذي ما يزال على قيد الحياة والذي تزخر الشبكة العنكبوتية بمعلوات وتسجيلات فيديو له عن نظرياته وأبحاثه وكتاباته عن الإسلام.



الدكتور روبرت كرين


سأختصر القصة لكم هنا كما وردت على صفحة الرجل على ويكيبيديا ومما سمعت منه في تسجيلات فيديو على اليوتيوب: روببرت كرين من مواليد 1929 في كامبريدج، درس في جامعة هارفرد اللغة الروسية، ثم انتقل إلى جامعة ميونخ لدراسة علم الاجتماع الديني. ثم عاد لأمريكا ليدرس العلوم السياسية والتخطيط الاقتصادي وتخصص في الدراسات الصينية السوفياتية وأيضا في النظم القانونية المقارنة والاستثمار الدولي.


كرين أحد مؤسسي مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية، وتدرّج في الوظائف إلى أن عمل نائب مدير للتخطيط لمجلس الأمن الوطني في البيت الأبيض في عهد نيكسون، وفي 1977(في عهد كارتر) عمل لمدة سنة واحدة كمستشار لوزير المالية البحريني.


وفي عهد ريغان وبعد إعلان إسلامه تم تعيينه سفيرا للولايات المتحدة في الامارات العربية المتحدة، إلا أن ذلك لم يرق لسكرتير الدولة حينها آليكسندر هيغ فقام بطرده.


يقول روبرت هيغ عن إسلامه: أنه عرف الإسلام منذ الخامسة من عمره، ومر بتجربة دينية في سن 21 لكنه لم يكن يعلم أن هناك أشخاصا يمكنهم تفسير ما أراه الله في تلك التجربة، إلى حين صار في الـ50 من عمره عندما كان في البحرين حيث التقى برجل مسلم رائع قاله له أنه هناك كلمة واحدة لما يُعبد هي "الله" ويضيف كرين اكتشفت حينها أن المسلمين ليسوا سيئين وأنه لم يختر أن يكون مسلما فقد كان مسلما طيلة عمره وبعدها أعلن إسلامه.


تحوّل بعدها كرين لناشط وداعية وعالم إسلامي وألف عدة مؤلفات وقام بعدة بحوث وهو الرئيس المؤسس نقابة المحامين المسلمين في أمريكا.


من أشهر مقولاته: الغرب متحضر تكنولوجيا لكنه بحاجة للإسلام"، و "المسلمون لا يعرفون دينهم"، وله مؤلفات ودراسات عديدة عن الإسلام كما له عدة محاضرات حول أنواع العصبيات وعن التطرف.


تفاجأ الخطيب بهذه المعلومات، التي تختلف تماما عن ما قال عن الرجل في خطبته، بعدها قلت له:" في كل جمعة تصعد للمنبر  وتخطب في مئات المسلمين، وتذكر الكثير من المعلومات، فأرجو منك أن تتوخى الدقة في المعلومة، في وقت لم يعد من الصعب الحصول عليها، فاستوقفني وأمسك الورقة ذاتها ودوّن عليها بخط صغير "دقة المعلومة"، ثم تابعتُ: "لا يمكن أن تتحدث في أمور اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية دون أن تتوفرعندك المعلومات الكاملة في الموضوع أو تكون من أهل الاختصاص"، فهمس الشيخ قائلا: "لا أخفيك أنا لا أعرف استخدام الأنترنت"، ثم افترقنا أنا والشيخ وراح كل منا في حال سبيله.



ملاحظة: الخطيب يعمل طبيب أطفال.


ما أعرفه عن كرين كان بعد بحث بسيط قمت به بعد إحدى الخطب التي ذكره فيها الخطيب، ويمكن البحث أكثر عنه على الأنترنت، مع العلم أن هناك بعض المواقع والمنتديات تذكر عن روبرت كرين نفس ما ذكره عنه الخطيب وأكثر، أنصحكم بترك هذه المواقع وقراءة مقاطع من مؤلفات الرجل أو مقالات عنه من مواقع مختصة أو الاستماع لتسجيلات فيديو له وخصوصا أنه لا زال على قيد الحياة، وهذا رابط صفحة الويكيبيديا الخاصة به:
http://en.wikipedia.org/wiki/Robert_D._Crane

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق