السبت، 13 أبريل 2013

تمشي على استحياء

كانت  خطبة الجمعة جميلة، تحدث فيها الخطيب عن ضرورة رد الاحسان بالاحسان، وفي سياق الخطبة ذكّر  المصلين بقصة سيدنا موسى عندما ورد ماء مدين وكيف سقى  للامرأتين   وكيف رد له أبوهما الشيخ الكبير الاحسان بالاحسان، ولم يفوّت الخطيب فرصة ذكر  "فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ" وراح يشدّ على الياء ويمدّ الألف في كلمة "استحياء" ورفع صوته صارخا في مكبّر الصوت وهو يعيدها، وراح يذكّر نساء المسلمين كيف يجب أن تسير المسلمة مقتدية بهذه المرأة، باستحياء لا كما تفعل النساء في أيامنا.

أعلم أن نية الخطيب خير، لكن يبدو أن في الأمر التباسا، فالمرأة التي سارت باستحياء باتجاه الرجل القوي الأمين الذي تولى إلى الظل بعد أن سقا لها ولأختها تدعوه لمقابلة والدها الشيخ الكبير، كانت قبل ذلك تذود (تدفع الناس) عن الماء.

سأشرح الأمر أكثر وسأورد هنا الآيات من سورة القصص، ففيها معان كثيرة وكبيرة، أكبر بكثير من مجرد سير امرأة على استحياء.

"وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27)"

هذه الآيات تروي قصة سيدنا موسى وقد خرج خائفا يترقب بعد أن نصحه رجل من أقصى المدينة بأن يخرج منها لأن القوم يتآمرون لقتله.

وعندما  "ورد موسى عليه السلام "ماء مدين" (وارد الماء يرده لحاجة فيه من شرب أو غسل) وجد أمة من الناس يسقون ووجد امرأتين تذودان (الذود هو الطرد والدفع، لسان العرب) فقال ما خطبكما؟ وهو أيضا ممن ورد هذا الماء لحاجة فيه، فردتا لن نسقي حتى يتراجع الرعاء، وهذا يدلّ أن هذا الماء (سواء كان بئرا أو عينا أو بركة) هو للامرأتين وأبيهما تبيعانه للناس، ويبدو أن تزاحم الناس والرعاء (الرعاة وما معهم من مواش) على الماء جعلهن غير قادرات على إدارة عملية البيع، فخشين على الماء ومن ضياعه بلا مقابل، وهن وحدهن على الماء وأبوهما شيخ كبير، فراحتا تدفعان الناس وتطردانهم عن الماء.

هنا يقدّم سيدنا موسى المساعدة ويقوم ببيع الماء للناس، وواضح من سياق القصة أنه أظهر قوة في العمل، وأمانة في رد المال كاملا دون نقصان إلى الامرأتين، اللاتي أدركن ذلك.

ثم تولى إلى الظل، ويبدو أن الجو كان حارا فراح يستظل بعد أن انتهى من السقاية بعد انصراف الناس، وهنا دعا الله أن يغنيه من خيره.

فجاءته احدى الامرأتين تمشي على استحياء، وهذا حال عامة نساء والعرب خاصة (لما عهدناه في مجتمعاتنا)  فعندما تسير امرأة نحو رجل تكنّ لها مشاعر اعجاب أو ودّ لن تفعل إلا ذلك، وربما أجمل موقف يشابه هذه الحالة، هو حال الفتاة التي تخرج لتقدم القهوة لضيوف قدموا إلى البيت وفي زيارتهم نية لخطبة، فتجدها قد سارت  مطأطئة الرأس لا تنظر إلا إلى أسفل قدميها وقد احمر وجهها وانقطع نفسها تكاد تتعثر من الخجل، وهذا حال أغلب النساء، ولا أعتقد أن عليهن السير بهذه الطريقة طول الوقت وفي كل مكان وأمام كل الناس.

وهذه الاشارة لاستحياء المرأة التي راحت تدعو سيدنا موسى للقاء والدها الشيخ، انما هي ستفيد في ما يلي عندما يعرض الشيخ على سيدنا موسى أن ينكح احدى ابنتيه، وأكاد أجزم أنه تزوج من التي دعته للقاء أبيها بسبب ما استشعره من استحياءها وإعجابها به.

ودعوة الأب كانت ليجزي أجر سيدنا موسى على ما قام به من عمل، فذهب سيدنا موسى ليأخذ أجره، فجلس مع الشيخ وقصّ له قصته بعد قتل الرجل وخروجه من المدينة خشية القتل، فأجابه الشيخ لا تخف نجوت من القوم الظالمين، 

وبعد أن أدرك الشيخ حاجة سيدنا موسى لمكان يعيش فيه وعمل يعيش من أجره، وقد لاحظ اعجاب ابنته بهذا الرجل القوي الأمين، وهي تنصحه بأن يستأجره، فقدم الشيخ عرضا مفاده:

أن ينكح احدى ابنتيه (وهنا ترك له الاختيار وغالبا سيختار التي جاءته على استحياء) مقابل أن يأجره ثماني حجج وإن أتمّهن إلى عشر فذاك خير لكن لن يشق عليه إن لم يفعل، وسيكون معه من الصالحين.

بالنسة لي هذا أهم مقطع في القصة، وسأشرح تاليا:

- ربما كان على  سيدنا موسى عليه السلام الابتعاد عن المدينة التي هرب منها مدة ثماني سنوات (ربما حتى يسقط ما عليه في هذه المدة  من الأمر الذي خرج بسببع وهو قتل الرجل) لكن الشيخ أحب أن يُتمّهن إلى عشرة وترك الأمر لسيدنا موسى.
- المصطلح الذي استخدمه في التعبير عن السنوات هو "حِجج". والمتدبّر في دقة الكلمات والمعاني في القرآن سيدرك أن استخدام "حجج" له دلالاته، علما أنه:


في لسان العرب: الحِجَّةُ هي المَوْسِمُ؛ وقيل: في كل حِجَّة أَي في كل سنة، وجمعها حِجَجٌ.

في الصّحّاح في اللغة: حججت البيتَ أحُجُّهُ حَجَّاً، فأنا حاجٌّ. والحَجَّةُ: السنة، والجمع الحِجَجُ.



وهذا يعني أن أهل مدين وسيدنا موسى عليه السلام كانوا يعلمون بأمر الحج، وأن الحج كان معروفا في ذلك الزمان، وهذا يعني أيضا أن كليم الله موسى إن كان يعلم بأمر الحج إلى البيت الحرام، فهو من أولى الناس للقيام بذلك وهو النبي المسلم بنص القرآن، وهذا ما لن تجده في الكتب أخرى.

أعتقد أن هذه الأمور ذات أهمية كبيرة للباحثين عن مسرح أحداث تاريخ الأنبياء، والذي سيكشف كذبة اسقاط مسرح هذه الأحداث على فلسطين دون دليل.

سورة القصص وغيرها من سور القرآن تورد سردا للأحداث ووصفا اعجازيا للأماكن التي حصلت فيها، وتدبّر هذا الكتاب سيوصل حتما للحقيقة، وكما يقول سبحانه وتعالى  "إن هذا لهو القصص الحق".



في التدوينة على الرابط التالي محاولة لضبط مواضع هذه القصة:
http://el3a2elzineh.blogspot.com/2013/04/blog-post_16.html





للمتابعة
على تويتر: https://twitter.com/Safwat_Safi
على الفيسبوك: https://www.facebook.com/safwat.safi
على جوجل +: https://plus.google.com/u/0/114044892980825575911/posts



هناك 4 تعليقات:

  1. الاشكالية ان بني اسرائيل عندما خرجوا مع موسى من مصر وعدهم الله بالارض التي بارك فيها و هي مكة، و كذلك بميراث ارض مصر(فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57) وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (58) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59) -الشعراء)، و هذا يدل على ان مصر هي ارض مجاورة لمكة ، وقد تكون الطائف، لان المؤرخين المسلمين يذكرون ان الطائف سميت بذلك لان سورا كان يحيط بها، و هنا نتذكر امر يعقوب لبنيه بدخول مصر من ابواب متفرقة. و يعقوب لم يسكن بعيدا عن مكة لان ابويه ابراهيم و اسحاق لم يبتعدا عنها.

    ردحذف
    الردود
    1. الأرض المباركة هي الأرض الممتدة من جنوب اليمن إلى شمال المدينة، والله أعلم.
      مناطق إب وتعز ةالحديدة صنعاء والسراة بسكل عام هي أرض خلابة، أرجو مشاهدة صورها على النت.
      بعد العبور أورث الله بني إسرائيل "مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا" (الأعراف 137)، ولا أجد أفضل من عدن لهذا الوصف، فمشارقها حضورموت وكثير من أسماء أمكانها مذكور في التوراة، وأيضا غرب عدن وههنا نتحدث عن أرض خلابة أغلب أسماء التوراة موجودة فيها، تبدأ من جبل قدس وتصعد إلى جبل صبر جنوب تعز وتمتد شمالا إلى جبل النبي شعيب جنوب غربي صنعاء.
      أرجو مراجعة هذه التدوينة: http://el3a2elzineh.blogspot.com/2013/04/blog-post_16.html
      وقريبا إن شاء الله تدوينة خاصة بالعبور.

      حذف
  2. الواضح لدي ان مسيرة التوحيد انطلقت مع ابراهيم من مكة في الجزيرة العربية ، و ان سلالة اسماعيل و سلالة يعقوب و سلالة لوط كانوا على دين واحد هو الحنيفية. ثم جاءت هجرة يعقوب و ابنائه ليستقروا بمصر (في منطقة ما بالسراة)، و هي غير بعيدة عن مكةلان حالة يعقوب الصحية و سنه لا تسمح له بالسفر الى اليمن. ثم جاء عصر فرعون و اضطهاده لبني اسرائيل، و ارسل الله موسى ليخرج بني اسرائيل من العبودية لفرعون ليعبدوا الله وحده، و هنا كانت العودة الى ارض الاجداد مكة، بهدف تحريرها من الشرك و اقامة مناسك الحج التي تغيرت مع تفشي الوثنية.
    و القرية التي امروا بالدخول اليها سجدا مع طلب المغفرة ما هي الا مكة لانهامباركة. و موسى عندما دخل الوادي المقدس طوى طلب الله منه خلع نعليه، لانه دخل الحرم. اذن فالارض المباركة لها حدود معلومة تحيط حرما، و هي منطقة صغيرة بحيث يرثها بنو اسرائيل "الشرذمة القليلون" على لسان فرعون. أما وجود اسماء التوراة في اليمن فيمكن ان يكون بسبب هروب بني اسرائيل نحو الجنوب من حملات الاشوريين و البابليين و اعتصامهم بجبال اليمن المحصنة، و هناك نقلوا معهم اسماء القرى و الوديان و الجبال و أطلقوها على مهاجرهم الجديد.
    على كل هذا الموضوع شائك و يتجدد دوما، و بالبحث و تبادل الاراء تتضح المعالم شيئا فشيئا.
    دمتم بخير

    ردحذف
    الردود
    1. التدوينة القادمة سيكون فيها محاولة لضبط مكان شق البحر و العبور ومكان المواعدة التي دامت 40 يوما ومكان صنع العجل الذهبي والباب الذي دخلوه سجدا ومكان الجبل الذي دك وموضع العيون وأشياء أخرى إن شاء الله

      حذف